صحيح مسلم

صحيح مسلم
Tag: books
صحيح مسلم - الإمام مسلم رحمه الله - هو الإمام الكبير الحافظ المجود الحجة الصادق ، أبو الحسين ، مسلم بن الحجاج بن مسلم النيسابوري ، ولد سنة 204 هـ وقيل سنة 206 هـ وقد توفي رحمه الله في رجب سنة 261 هـ. انشغل بالحديث، ورحل في طلبه، وجد واجتهد ، حتى فاق أقرانه وشهد له بالفضل معاصروه . ومن شيوخه رحمه الله : أحمد بن حنبل ، والبخاري ، ويحيى بن يحيى التيمي، وإسحاق بن راهوية ، ويحيى بن معين ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، وغيرهم كثير.ومن تلاميذه : أبو حاتم الرازي ، وأبو عيسى الترمذي ، وابن خزيمة ، وأبو عوانة الإسفراييني ، ومكي بن عبدان. ومن أشهر مؤلفاته : الجامع الصحيح ، والكنى والأسماء ، والطبقات، والتمييز ، والمنفردات والوحدان.
About the Book

        – صحيح مسلم  – الإمام أبوالحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري

            روابط المجلدات للتصفح أو التحميل, أسفله:

                   المجلد 1 ….. المجلد 2 …..

  صحيح مسلم يأتي في الدرجة الثانية بعد –صحيح البخاري-، فهو ثاني كتابين هما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى. هذه هي منزلة -صحيح مسلم- بين كتب السنة، فهو في أعلى درجات الصحيح، لا يتقدمه في ذلك سوى -صحيح البخاري-. هذا رأي جمهور المحدثين، لم يخالف في سوى أبي علي النيسابوري شيخ الحاكم،  وجمهر المغاربة، فإنهم يقدِّمون -صحيح مسلم- على -صحيح البخاري-. يقول أبو علي النيسابوري:ما تحت أديم السماء كتاب أصح من كتاب مسلم بن الحجاج.  

ينفرد-صحيح مسلم- بخصائص يتميز بها عن -صحيح البخاري-، ويوجد في «صحيح البخاري» من الخصائص والميزات ما لا يشاركه -صحيح مسلم- فيه، ويتفقان في أمور ترفع من شأن الكتابين معاً، ويسموان بها إلى منتهى الصحة والإجادة والإتقان .. ونشير فيما يلي إلى نماذج من ذلك:

1 – يتفقان في أنهما معا في أعلى درجات الصحيح، مع تفوُّق -صحيح البخاري- على -صحيح مسلم- في ذلك.

2 – يتفقان في أن العلماء تلقوهما بالقبول، واعتبروهما أصح الكتب بعد كتاب الله العزيز.

3 – يتفقان في أن مؤلفيهما – رحمهما الله تعالى – سلكا في تأليفهما طرقا بالغة في الاحتياط والتثبت، مع الأمانة التامة في العزو.

ومن بين مختصرات «صحيح مسلم» :– مختصر  ابن عربي» (ت640هـ). – مختصر شرف الدين أبي الفضل محمد بن عبد الله السلمي المرسي  الأندلسي (ت655هـ).  و مختصر  الإمام الحافظ زين الدين عبد العظيم  بن عبد القوي المنذري (ت656هـ).  طبعة الألباني.

هذا المختصر العظيم شرحه جماعة من العلماء:

( أ ) عثمان بن عبد الملك الكردي  المصري  (ت737هـ).

(ب) شمس الدين محمد بن أحمد الأسنوي الشافعي (ت763هـ).

(ج) العلامة صديق حسن خان القنوجي الهندي،  وسماه: «السراج الوهاج في كشف مطالب صحيح مسلم ابن الحجاج». وهو مطبوع.

4 – مختصر عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام (ت566هـ).

5 – مختصر الإمام يحيى بن شرف النووي (ت567هـ).

وعليه شرح للشيخ عبد الهادي نجا بن السيد رضوان بن محمد النحوي الأنباري المصري (ت1305هـ)، أسماه: «حجة المتكلم على متن مختصر النووي لصحيح مسلم».

6 – مختصر للشيخ أبي الذبيح وأبي الفداء إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الصفار الحميري الشافعي (ت677هـ).