صحيح البخاري

صحيح البخاري
Tag: books
صحيح البخاري :ترجمة الإمام البخاري رحمه الله-هو الإمام الكبير ، العَلَم ، أمير المؤمنين في الحديث ، أبو عبد الله ، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري :ولد في بخارى ، في شوال سنة 194 هـ ، ونشأ يتيما ، وأصيب ببصره في صغره ، ثم رد الله عليه بصره ، وقد ألهم حفظ الحديث في صغره.وقد شهد له الأئمة بالحفظ والإتقان والعلم والزهد والعبادة .وكان للبخاري رحمه الله أكثر من ألف شيخ التقى بهم في المدائن والأمصار التي رحل إليها ، من بينهم :الإمام أحمد بن حنبل ، وحماد بن شاكر ، ومكي بن إبراهيم ، وأبو عاصم النبيل.وممن روى عن البخاري :مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح ، والترمذي ، والنسائي ، ومحمد بن نصر المروزي وغيرهم.وللبخاري مؤلفات عدة أشهرها : الجامع الصحيح ، والتاريخ الكبير ، والأدب المفرد ، وخلق أفعال العباد. وقد توفي رحمه الله ليلة عيد الفطر سنة 256 هـ
About the Book

 صحيح البخاري

رابط  المجلد للإطلاع أو للتحميل  : ….

صحيح البخاري,  المسمى بـ الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه.

     أراد الإمام البخاري رحمه الله أن يجمع كتابًا مسندًا مختصرًا مشتملًا على الصحيح المسند من حديث رسول الله ( وسننه وأيامه دفعه إلى ذلك ما بينه بقوله: ” كنا عند إسحاق بن راهويه فقال: لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة رسول الله (، فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح ” فقام بانتقاء هذه المادة من ستمائة ألف حديث، واستغرق ذلك منه ستة عشرة سنة.) وقد تحصل له من خلال نقده لهذه المرويات الضخمة، بشروطه التي اشترطها(7167) نصًا مسندًا تمثل أصح الصحيح لأنه قد أضاف إلى ما اشترط في حد الصحيح تحقق اللقاء بين كل راو ومن فوقه, والتزم هذا.ثم رتب هذه المادة ترتيبًا عجبًا في كتب تندرج تحتها أبواب، وتحت كل باب عدد من النصوص يقل أو يكثر حسبما يتفنن المؤلف في إيراد ذلك.
     وقد انعقد إجماع الأمة على أن التراجم التي وضعها الإمام البخاري في كتابه نمت عن فهم عميق ونظر دقيق في معاني النصوص، حتى اشتهر بين أهل العلم قولهم: ” فقه البخاري في تراجمه “.
    وتناول المؤلف في هذا الكتاب سائر أحكام الشرع؛ العملية والاعتقادية.وقد أتت مادة الكتاب مقسمة على(97) كتابًا بدأها بكتاب بدأ الوحي، فكتاب الإيمان، فكتاب العلم، ثم دخل في كتب العبادات الوضوء..إلخ، وختم الكتاب بكتاب التوحيد يسبقه كتاب الاعتصام بالسنة.وهو بهذا الترتيب العجيب يشير إلى أن الوحي هو طريق الشرع، والإيمان به عن علم مع تطبيق الأحكام التي أتى بها الشرع، يفضي بالمسلم إلى تمسكه بالسنة، وتحصيله للتوحيد الحق.

 و نظرا لحجم و عدد مجلدات صحيح البخاري التي يصعب تحميلها من الموقع, إرتئينا وضع رهن إشارة القراء و طلبة العلم, مختصر صحيح البخاري للشيخ الألباني رحمه الله, و هو مؤلف من أربع مجلدات.

 و يعد مختصر صحيح البخاري للشيخ الألباني رحمه الله  من أفضل المختصرات لصحيح الإمام البخاري ، والكتاب مناسب لجميع طبقات طلاب العلم من المبتدئين إلى المنتهين فضلا عن العلماء . و أهم ميزة للكتاب هو جمع الروايات في مكان واحد . و لقد حوى جميع أحاديث البخاري المرفوعة, و الآثار الموقوفة, الموصولة منها و المعلقة, مع حدف الأسانيد و المكررات من المتون, و جمع غليها الزوائد من الروايات المحدوفة.